رئيس مجلس الادارة
رئيس التحرير
ميرفت السيد
ترخيص المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام رقم 2022/31

احذر الدواء فيه سم قاتل.. بالأسماء القائمة الكاملة لعقاقير مميتة في حالة زيادة الجرعة.. "ميكوفيلين" و"أفولين"أخطرهم.. أطباء ينصحون: ضرورة التوجه لأقرب مركز سموم لإنقاذ المريض

قسم : ملفات
السبت, 02 نوفمبر 2019 09:53

تصاعدت أزمة العقاقير الطبية المؤدية للوفاة، في حالة استخدامها بشكل خاطئ دون استشارة الطبيب أو تناولها بشكل مفرط، الأمر الذي يتسبب في حدوث مضاعفات ومن ثم الوفاة.

جرعات زائدة
"كل شيء يزيد عن حده بيتقلب ضده"، المقولة الشهيرة حتى في استخدام الدواء والعقاقير الطبية، فبدلا من أن تكون شافية، قد تكون وسيلة للموت، فتناول جرعة زائدة من دواء "الثيوفيلين"، قد تتسبب في الوفاة.

القائمة الكاملة التجارية للأدوية
وأكدت الدكتورة عزة عطية، طبيبة بمركز الإسكندرية للسموم، أن "الثيوفيلين"، عبارة عن دواء يكتب كثيرا لمرضى حساسية الصدر، كموسع للشعب الهوائية، يوجد تحت أسماء تجارية كثيرة، ومعظمها ممتد المفعول ومن أشهر الأسماء التجارية له "ميكوفلين"، و"أفولين"، "اسما فيلين"،"ثيوبد شراب"،"ثيوفار"، "ثيو- ديور"،"كابورن تي إس آر".

الأعراض
وأضافت، عطية، أن المشكلة في تناول هذا الدواء، هي أن الفرق بين الجرعة العلاجية والجرعة السامة بسيط جدا، لذلك فإنه من السهل أن يتم حدوث تسمم حال زيادة الجرعة التي حددها الطبيب، مشيرة إلى أن أعراض التسمم تتمثل في "قيء شديد، زيادة سرعة التنفس، إحساس بضربات القلب، رعشة".

مضاعفات خطيرة
وقالت: إنه من الممكن حدوث مضاعفات كـ"عدم انتظام ضربات القلب، تشنجات" ومضاعفات أخرى تستدعي دخول العناية المركزة، وأحيانا يصل الأمر للوفاة، مشيرة إلى أنه قد يحدث تأخر في حدوث هذه الأعراض.

نصائح
وحذرت الطبيبة من تناول جرعة زائدة عن الجرعة التي حددها الدكتور، أو تناول الدواء بناء على نصيحة صديق، مطالبة بإبعاد الدواء عن أيدي الأطفال حرصا على سلامتهم، موضحة أنه حال تناول جرعة زائدة منه، يجب التوجه لأقرب مركز سموم لإنقاذ المريض.

Rochen Web Hosting